عقل مذهل

10 خطوات لبناء ثقتك بنفسك

ضعف الثقة بالنفس تأتي كنتيجة لعدم احترام الذات، حيث يشعر المصاب أنه صغير مقارنة بمن حوله و أن كل ما يعانيه في الحياة هو بسبب أخطاء أشخاص آخرين، للتخلص من هذه المشكلة النفسية يجب عليك التوقف عن لوم من حولك و تقبل ذاتك كما هي، فلم يخلق الله البشر جميعا على وتيرة واحدة، بل جعلهم مختلفين ليتعايشوا معا، لدى ابني ثقتك بنفسك الآن حتى لا تصبح مشكلة أكبر في المستقبل.

1خاطب نفسك بإيجابية، الطريقة التي تنظر بها إلى نفسك لها أثر كبير على احترامك لذاتك، إذا كررت القول بأنك فاشل فستصدق ذلك حتى و إن كنت مخطئاً في تقديرك، لما لا تجرب النظر إلى ذاتك باحترام أكبر حتى و إن كنت سيئا في أمر ما، ثق بنفسك و ارفع رأسك و كرر القول بأنك قوي و ستصبح كذلك بلا شك.


2لا تقارن نفسك بالآخرين، ماذا يعني لو كان صديقك جيدا في الرياضة؟ ماذا لو كان ذا شعبية و محبوب بين أقرانه؟ مقارنة الذات بالآخرين أمر مغري خاصة عندما تكون محبطاً، فالأمر يزيدك حزنا و إحباطا، مع ذلك فإن كل شيء خلقه الله في هذا الكون له ميزة ينفرد بها عن غيره، ابحث عن ماهيتك فبالتأكيد لديك شيء مميز لا يمتلكه الآخرون.


3مارس الرياضة، الرياضة ستساعدك على تحسين مزاجك إلى جانب دورها في تقوية روابطك الاجتماعية و جعلك على احتكاك مستمر بمن حولك، و هذا له أثر كبير في زيادة ثقتك بنفسك.

هل تريد أن تصبح ذا شعبية؟ إذا اقرأ كيف تصبح محبوبا بين الناس.


4لا تسعى للكمال، من الجميل أن تقوم بأعمالك بشكل جيد لكن لا تجعل الكمال هو غايتك لأنه غير ممكن، فلا يوجد كامل في الكون إلا الله عز وجل.


5لا تضرب نفسك عندما تقترف الأخطاء، كل الناس يخطؤون إنها فطرة الإنسان، إذاً لماذا تضرب نفسك عندما تخطئ؟! إذا حدث ذلك استرخي و لا تغضب، ثم تعلم من خطئك.


6ركز على الأمور التي يمكنك تغييرها، يجب عليك تسخير كل طاقتك في تغيير نفسك إلى الأفضل دائماً، ولا تهدر وقتك في التفكير بأمور يصعب عليك تغييرها.

7قم بما يعجبك، إذا كنت تستمتع بالقيام بأمر معين فإن طريقة تفكيرك ستزداد إيجابية، لدى خصص وقتا للمتعة و الاسترخاء، ولا مشكلة في مشاركة الآخرين اهتماماتك إذا لم ينزعجوا منها.

قد يهمك أيضا: كيف تكون شخصا اجتماعيا في 7 خطوات.


8احتفل بالإنجازات الصغيرة، لم يولد الناجحون هكذا، بل شقوا طريقهم من القاع حتى وصلوا للقمة، أنت كذلك يجب أن تشق طريقك و تطور ثقتك بنفسك بأهداف متزنة، عند تحقيق هدف معين احتفل و كافئ نفسك بشكل لائك.


9ساعد الآخرين و راعي مشاعرهم، مساعدة الناس لا يحسن مزاجهم فحسب، بل ستشعر بالرضا عن نفسك لقيامك بأمر جيد، لدى مُد يد العون للمستضعفين فإنهم سيزيدون سعادتك.


10أحط نفسك بأشخاص مساندين، ابتعد عن أولئك الذين يشعرونك بالذل و المهانة، هناك نوع من الناس هدفها في الحياة إحباطك و تذكيرك بنقاط ضعفك، لا تكترث لهم بل خالط الناس الذين يشاركونك نفس الاهتمامات و الذين تشعر بينهم بالألفة و الراحة.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق