تطوير الذات

كيفية تطوير الذكاء

 قراءة الكتب:

تساعد قراءة الكتب على الاستخدام الأمثل للقواعد وتُظهر مدى تميز الجمل المتقنة في الكتابة، من خلال التعريف بمفرداتٍ جديدةٍ، كما وتُعدّ الطريقة الأساسية لتعزيز وزيادة نشاط الدماغ، فتتيح للقارئ عمل روابطٍ واسعةٍ بين الأدب والواقع، من خلال اختيار قراءات الشعر أو الأدب التاريخي أو الكتابات الخيالية أو غير الخيالية، وتعتبر الكلمات المكتوبة على الصفحات وسيلةً لتحفيز الخيال وخلق أماكن، وأشخاص، وتجارب واقعية، فيعمل الدماغ لفهم جميع المعلومات الجديدة.

اللعب بدلاً من مشاهدة المسلسلات والأفلام:

إنّ مشاهدة التلفاز تجعل العقل يستقبل المعلومات دون علاجها أو التفاعل معها، ويمكن استبدال مشاهدة المسلسلات والأفلام بالمشاركة في اللعب، فقد أظهرت دراسة أُجريت عام 2014 أنّ لعبةً بسيطةً، مثل سوبر ماريو لديها تأثير واضح على مرونة الدماغ، كما وأظهرت دراسة أخرى أجرتها فوريس نفس النتائج .

قضاء وقتٍ مع أشخاصٍ أكثر ذكاءً:

إنّ القيام بالتعرف على الأشخاص الأكثر ذكاءً يجعلك تستفيد منهم؛ لأنّ العادات الاجتماعية وأنماط التفكير للناس معدية، وتنتشر من خلال الشبكات الاجتماعية.

التحدث مع أشخاصٍ تختلف معهم في الرأي:

إنّ الدخول في مناقشةٍ وديةٍ حول أيّ موضوعٍ مع الأشخاص الذين يختلفون معك في الرأي، سوف يسمح إمّا بتقوية الحجج وتقديمها وبالتالي إقناع الناس، أو اكتشاف المعلومات الخاطئة، وبالتالي يتمّ استبعادها.

تعلم لغةٍ أخرى:

إنّ تعلّم لغةٍ أخرى يساعد على تطوير الذاكرة، والاستنتاج الإدراكي العام، لذا يُفضّل أخذ موضوع دراسة لغةٍ أخرى بعين الاعتبار.

ممارسة التأمل:

يزيد التأمل المنتظم من مستوى السيطرة الذهنية وبالتالي يزيد من مستوى الذكاء بشكلٍ عام، فيساعد على تشكيل حالةٍ عقليةٍ معينة، فعلى سبيل المثال إنّ التركيز على الأفكار الرحيمة تجعل الشخص أكثر رحمةً.

ممارسة التمارين الرياضية:

إنّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يحسن الذاكرة ويزيد مدى الانتباه، فهي تساعد على زيادة كمية الأكسجين في الدماغ، وبالتالي زيادة الذكاء.

تناول أطعمةٍ تزيد الذكاء:

هناك بعض الأطعمة التي تزيد من مستوى الذكاء، ومنها:
  • السلمون البري: يعتبر السلمون البري مصدراً مهماً للدهون، فهو يحتوي على دهون أوميغا 3 الضرورية للدماغ، والتي تزيد من مستوى الإدراك والذاكرة والمزاج واليقظة، ويحدّ من مخاطر الأمراض العقلية التنكسية، مثل الخرف، ويحدّ أيضاً من الإحباط والقلق وفرط النشاط.
  • البذور: تحتوي البذور على الكثير من البروتين، والدهون، وفيتامين E، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تكافح الإجهاد، ومن الأمثلة على البذور: بذور السمسم، وبذور الكتان، وبذور عباد الشمس، والطحينية (زبدة سمسم غنية ومنعشة، وتعتبر كبديلٍ عن المايونيز).
  • الثوم: يُعدّ الثوم من أفضل الأطعمة في النظام الغذائي، فهو يحدّ من الكوليسترول السيئ، ويدعم نظام القلب والأوعية الدموية، ولديه تأثير مضاد للأكسدة لحماية الدماغ، ويُفضّل تناوله طازج وبكثرة.
ملاحظة :
يجدر بالذكر أن هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في تطوير الذكاء، ومنها : الأفوكادو، والجوز، والبيض، وزيت الزيتون، والأرز البني، والقهوة، ودقيق الشوفان، والشوكولاتة.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق