تطوير الذات

كيف تنمي عقلك

محتويات:

  • تناول الأغذية التي تنمي العقل
  •  تعلم لغة جديدة
  • ممارسة التمارين الهوائية
  • ترك التدخين والحفاظ على العلاقات الاجتماعية
  • تجربة شيء جديد
  •  قراءة كتاب

 1 – تناول الأغذية التي تنمي العقل:

يُنصح بتناول أغذية البحر المتوسط حيث إنّ أغذيته معروفة بقدرتها على تنمية العقل، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غني بالفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والفاصوليا، والبذور، وزيت الزيتون، وكميات معتدلة من الأسماك، ومنتجات الألبان، وقد اكتشفت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً متوسطياً يتمتعون بالحفاظ على الدماغ لفترة طويلة، وقد تبين أنّ تناول غذاء متوسطي يُحسّن وظائف المخ لدى كبار السن، ويبطئ معدل الانخفاض المعرفي، كما أنّ تناول الجوز بشكلٍ منتظم يساعد على تنمية العقل.

 2 – تعلم لغة جديدة:

يمكن تعلم لغة جديدة أو عدّة لغات لتنمية العقل، فقد أوضح باحثون في المدرسة العليا للاقتصاد في موسكو روسيا، وجامعة هلسنكي في فنلندا أنّ تعلم اللغات الأجنبية يمكن أن يُعزّز مرونة الدماغ وقدرته، فكلما تعلم الشخص لغات أكثر تتفاعل الشبكة العصبية لديه بشكلٍ أسرع للقيام بمعالجة البيانات.

 3 – ممارسة التمارين الهوائية:

 

تُعدّ ممارسة التمارين الهوائية مهمةً لتنمية العقل، حيث إنّ الأشخاص الذين اعتادوا على ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل مرةً في الأسبوع يكونون أكثر عرضةً بنسبة 30٪ للمحافظة على وظائفهم الإدراكية أكثر من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أبداً.

 4 – ترك التدخين والحفاظ على العلاقات الاجتماعية:

يُسبّب التدخين الانحدار المعرفي ويُقلل الوظيفة المعرفية، لذا يجب العمل على ترك التدخين، كما يجب المحافظة على العلاقات الاجتماعية لأنّ الأشخاص الذين يتطوعون ويحافظون على تماسك الروابط الاجتماعية يكونون أكثر عرضةً بنسبة 24% للمحافظة على الوظيفة الإدراكية عندما يشيخون.

 5 – تجربة شيء جديد:

إنّ تجربة الأشياء الجديدة يعمل على تحفيز العقل، حيث يخلق ذلك مسارات عصبية جديدة ويزيد مستوى الذكاء، ويمكن القيام بذلك من خلال الذهاب للعمل من طريق جديد غير معروف مسبقاً، وتجربة وصفة جديدة لإعداد طعام العشاء.

 6 – قراءة كتاب:

تُخفّف القراءة من الإجهاد والتوتر وتنمي القدرة العقلية لدى الأشخاص، وقد أظهرت الأبحاث أنّ استخدام الخيال يجبر العقل على تصور ما يتخيله، وبالتالي تدريب الدماغ وتنمية قدراته، وتُعدّ القراءة طريقةً رائعةً لتحريك الخيال.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق