أخبار العالم

التسجيل في موقع حساب المواطن السعودي

أكد حساب “خدمة عملاء حساب المواطن” على “تويتر” على أن جميع طلبات التسجيل في حساب المواطن السعودي يتم تلقيها إلكترونياً ولا موعد نهائياً لها.

الفرق بين حافز وحساب المواطن

حول الفارق بين برنامجي “حافز” و”حساب المواطن” أكد علي راجحي أنه لا فارق بين الحسابين وأن نسبة المسجلين في الحساب معقولة بالنسبة إلى عدد السكان، وأن الحساب سيستمر كلما كان هناك أثر للإصلاحات.

واشار راجحي إلى وضع المبادئ الرئيسية لحساب المواطن والتي تضمن حماية الأسر الأكثر تأثرًا من المتغيرات الاقتصادية

وأضاف أن الدعم سيكون نقديًّا ومتغيرًا حسب تركيبة الأسرة وحجمها واستهلاكها، وأن يتم إيداع المبالغ أو الدعم قبل تطبيق أي إصلاحات اقتصادية، وتحديد تاريخ الدفع.

الفئات المستفيدة

برنامج حساب المواطن حدد الفئات المستفيدة من البرنامج والتي تشمل الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة غيرَ سعودي، وزوجة المواطن السعودي.

كما تشمل برامج الدعم في حساب المواطن السعودي الفرد المستقل، ويشمل الأعزب أو العزباء والأرمل أو الأرملة والمطلق أو المطلقة، الذين يسكنون في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديهم تابعون أو معالون.

رابط التسجيل في بوابة حساب المواطن

يشمل الدعم المقدم من حساب المواطن الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، وتأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات، والأثر غير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية ، وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج :

  • أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل .
  • أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية
  • يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة .
  • وتعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

متي ينزل حساب المواطن في السعودية

التظلم على الدعم

وحرصًا من إدارة البرنامج على التزام أقصى درجات العدالة في تقديم الدعم، فقد أتاحت التظلم على مبالغ الدعم النقدية بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ، عبر حسابات المستفيدين في البوابة الإلكترونية لحساب المواطن ، كما حرصت على إجراء مراجعة دورية لبيانات المستفيدين وتنبيههم في حال لم تتطابق البيانات المسجلة رسميًا، بهدف تجنب توجيه الدعم لغير مستحقيه.

صرف دفعات الدعم

يشار إلى أن يوم صرف دفعات الدعم في “حساب المواطن” قد تم تحديده في العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يومي إجازة نهاية الأسبوع، حيث سيكون الإيداع في تلك الحالتين إما (الخميس) في حال صادف الاستحقاق يوم جمعة أو (الأحد) في حال صادق الاستحقاق يوم سبت.

دعم المواطن السعودي

ويأتي برنامج “حساب المواطن”، بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق