أخبار العالم

من اوامر ملكية ….. من هو سعود القحطاني الذي أعفاه الملك سلمان من منصبه؟

من هو سعود القحطاني الذي أعفاه الملك سلمان من منصبه؟

سعود القحطان صحبة محمد بن سلمان
أصدر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، السبت، أمرا بإعفاء المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني من منصبه، على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول.

ولد القحطاني بالرياض في 7 يونيو عام 1978. وحصل على الثانوية العامة من معهد العاصمة بتقدير ممتاز، وبكالوريوس قانون من جامعة الملك سعود، وماجستير من جامعة نايف العربية تخصص عدالة جنائية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.

كما حصل على دورة تأهيل الضباط الجامعيين في القوات الجوية بتقدير ممتاز.

عمل القحطاني كمحاضر قانون في كلية الملك فيصل الجوية، ثم مديرا لشؤون الأفراد وشؤون الضباط بالكلية.

وأصبح مستشارا قانونيا في سكرتارية ولي العهد عام 2003، ومديرا لدائرة الإعلام في سكرتارية ولي العهد عام 2004، ونائبا لمدير عام مركز الأرصاد الإعلامي في الديوان الملكي عام 2005.

كما عمل مستشارا بمكتب نائب رئيس الديوان الملكي، ومديرا عاما لمركز الرصد والتحليل الإعلامي في الديوان الملكي، ومستشارا في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، إضافة للمهام المُكلف بها.

وتولى سعود القحطاني منصب المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية في الديوان الملكي، وكذلك منصب مستشار في الديوان الملكي بمرتبة وزير، بالإضافة للمهام الموكلة له.

وأعفى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، كلا من المستشار بالديوان الملكي في السعودية، سعود القحطاني، ونائب رئيس استخباراتها العامة، أحمد عسيري، من منصبيهما بأمر ملكي على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

يذكر أن الملك سلمان أمر أيضا بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

المصدر: وكالات

إقرأ ايضا …

يوجه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة في المملكة.

وأوضحت وكالة “واس” السعودية الرسمية، في بيان أصدرته ليلة الجمعة إلى السبت، إن العاهل السعودي أعطى الأمر المناسب “بناء على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية… عن الحاجة الماسة والملحة لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق وتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها، والتسلسل الإداري والهرمي بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات ، وأن المصلحة العامة تقتضي ضرورة تشكيل لجنة للقيام بذلك”.

وأضافت الوكالة أن الملك سلمان قد أصدر في هذا السياق أمرا “بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد وعضوية عدد من أعضاء المجلس”، مشيرة إلى أنه من المقرر أن ترفع اللجنة نتائج أعمالهما خلال شهر.

ويأتي هذا الأمر بالتزامن مع إفعاء الملك سلمان لعدد من المسؤولين البارزين في المملكة إثر الإعلان الرسمي عن مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده باسطنبول يوم 2 أكتوبر.

المصدر:  واس + وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق