أخبار العالم

منتدى “دافوس الصحراء” العالمي ينطلق غداً الثلاثاء مؤكداً ثقة العالم في الاقتصاد السعودي

وصلت إلى السعودية، مساء اليوم الإثنين، شخصيات عالمية بارزة؛ للمشاركة في الدورة الثانية للمنتدى العالمي لصندوق الاستثمارات العامة، المعروف بـ”دافوس الصحراء“، الذي يُعقد غدًا الثلاثاء بالعاصمة الرياض.

ومن أهم هذه الشخصيات نائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، الذي وصل الرياض مساء اليوم، ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الذي بدأ زيارته بالمسجد النبوي في المدينة المنورة، قبل المشاركة في المؤتمر.

كما أعلن الرئيس التفيذي لشركة “سيمنس” الاثنين، انسحابه من مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار”، الذي ينطلق في الرياض الأسبوع المقبل، وذلك على خلفية قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وجاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن بيان صدر عن الشركة الألمانية اليوم الاثنين، لتنضم”سيمنس” إلى مجموعة شركات عالمية قاطعت هذا المؤتمر، الذي يلقب بـ “دافوس الصحراء”.

وقبل ذلك أعلن كانيتسوغو مايك، الرئيس التنفيذي لمجموعة “ميتسوبيشي يو إف جي”، أكبر مجموعة مالية في اليابان، انسحابه من المؤتمر، الذي سينطلق الثلاثاء المقبل.

من جهته أعلن منتدى “دافوس” العالمي رفضه استخدام اسمه في مؤتمر لاعلاقة له بفعالياته، وفقا لما نقلته وكالة “الأناضول”.

وكانت الرياض قد أقرت، فجر السبت، بمقتل خاشقجي داخل مقر قنصليتها في اسطنبول، إثر شجار مع مسؤولين سعوديين وتوقيف 18 شخصا كلهم سعوديون، دون أن توضح مكان جثمان الصحفي الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 أكتوبر لإنهاء أوراق خاصة به.

المصدر: “الأناضول”

كما حضر إلى الرياض وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، للمشاركة في المؤتمر، والتقى مساء اليوم بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مباحثات أكدت على أهمية الشراكة الاستراتيجية السعودية الأمريكية والدور المستقبلي لهذه الشراكة وفق رؤية المملكة 2030، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية “واس”.

وينتظر حضور حوالي 150 متحدثًا في المنتدى، من بينهم باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية، الذي أكد، اليوم الإثنين، حضوره لمؤتمر مستقبل الاستثمار “دافوس الصحراء”

ويحضر المؤتمر وفد روسي يقوده رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديمترييف، ويضم أكثر من 30 من قادة ورواد الأعمال الروس البارزين وقادة شركات روسية كبرى، فضلًا عن شخصيات عامة، وفق بيان سابق للصندوق.

ومن بريطانيا، قالت شركة “بي.إيه.إي سيستمز”، كبرى شركات الصناعات الدفاعية في بريطانيا، إنها سترسل ممثلين كبارًا لها إلى المؤتمر.

يذكر أن عددًا من الشخصيات والشركاء الاقتصاديّين ألغوا مشاركة في “دافوس الصحراء” على خلفية قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا،  لكن المؤتمر يمضي قدمًا كما هو مخطط له، وفق منظميه.

.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق