أخبار العالم

الملف الكامل لاختفاء خاشقجي.. منذ اليوم الأول لدخوله القنصلية حتى إعتراف السعودية بمقتله ..الجزء الثاني

دونالد ترامب:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم السبت إنه ليس راضيا عن التفسير الذي قدمته السعودية للملابسات المحيطة بمقتل الصحفي والمنتقد للحكومة جمال خاشقجي في اسطنبول. وقال ترامب للصحفيين في نيفادا إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ربما لم يكن على علم بمقتل الصحفي.

ألمانيا:

أعلنت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل السبت رفضها لتفسير السعودية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وقالت ميركل في مؤتمر إقليمي لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء، “لم يتم توضيح الأحداث، وبالطبع نطالب بتفسير”.

كما قال وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس إن بلاده يجب ألا توافق على مبيعات أسلحة للسعودية لحين اكتمال التحقيقات في الملابسات المحيطة بوفاة الصحفي جمال خاشقجي. وأضاف ماس في حديث للتلفزيون الألماني أنه لا يوجد ما يدعو للموافقة على المبيعات بينما لا يزال من غير الواضح ما الذي حدث لخاشقجي في تراجع واضح عن قرار صدر الشهر الماضي بالموافقة على مبيعات أنظمة مدفعية للرياض.

إسبانيا:

قالت الحكومة الإسبانية السبت إنها “مستاءة” من المعلومات الواردة من الرياض عن مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

وأضافت في بيان “الحكومة الإسبانية مستاءة من التقارير الأولية من الادعاء السعودي بشأن موت الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول وتقدم خالص تعازيها لأسرته”. وأيد البيان دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لإجراء تحقيق شامل وشفاف من أجل محاسبة المسؤولين عن تلك الواقعة التي أثارت ضجة عالمية.

أستراليا

أعلنت وزارة الخارجية الأسترالية عدم مشاركة أي من مسؤوليها في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار ““دافوس الصحراء” المقرر انعقاده الثلاثاء المقبل في العاصمة السعودية الرياض بعد الإعلان الرسمي على مقتل خاشقجي.

وورد في بيان وزيرة الخارجية ماريز باين بحسب شبكة “سي بي سي” الأسترالية أن “الحكومة الأسترالية قررت أنه لم يعد مناسبا حضور قمة في السعودية في ضوء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي”.

بريطانيا

قالت بريطانيا إنها تبحث “الخطوات المقبلة” بعد أن اعترفت السعودية لأول مرة بأن الصحفي السعودي جمال خاشقجي توفي في قنصليتها في اسطنبول. وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان “نقدم تعازينا لأسرة جمال خاشقجي بعد هذا التأكيد لوفاته. ندرس التقرير السعودي وخطواتنا المقبلة… كما قال وزير الخارجية “هذا عمل مروع يجب محاسبة جميع المسؤولين عنه”.

منظمة العفو الدولية تطالب بتحقيق

قالت منظمة العفو الدولية السبت إن التفسير السعودي لوفاة الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول يبدو تسترا على “عملية اغتيال مروعة” وحثت الأمم المتحدة على إجراء تحقيق مستقل في القضية. وقالت سماح حديد مديرة حملات منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط في بيان “نتائج التحقيق التي أصدرتها السلطات السعودية وتزعم أن خاشقجي توفي إثر “مشاجرة” داخل القنصلية ليست جديرة بالثقة وتشكل تدهورا جديدا لسجل حقوق الإنسان في السعودية”.

وطالبت السلطات السعودية بتقديم جثة خاشقجي ليتسنى لخبراء البحث الجنائي المستقلين إجراء تشريح لها. وأضافت أن على الأمم المتحدة أيضا التحقيق في وفاته.

وقالت حديد “إجراء تحقيق مستقل هو الضمان الوحيد ضد ما يبدو بشكل متزايد أنه تستر سعودي على ملابسات مقتل خاشقجي وضد أي محاولات من حكومات أخرى لتجاهل القضية للحفاظ على صفقات الأسلحة المربحة وعلاقات الأعمال الأخرى مع الرياض”.

مسؤول تركي رفيع: الحمض النووي لخاشقجي يمكن الحصول عليه في داخل تركيا ولا حاجة لطلبه من المملكة العربية السعودية حاليا.

المحققون الأتراك يفحصون تسجيلات حركة مرور كل مركبة دخلت وخرجت من القنصلية السعودية في إسطنبول/ رويترز.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش يطالب بإجراء تحقيق مستقل وشفاف لكشف ملابسات مقتل خاشقجي.

منظمة مراسلون بلا حدود تطالب بضغط دولي على السعودية

الحكومة البريطانية تقول إنها تدرس خطواتها المقبلة بعد اعتراف السعودية بوفاة خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول.

رئيس وزراء هولندا مارك روته يدعو إلى مزيد من التحقيقات في قضية خاشقجي لاعتقاده أن الأمر غامض كيف مات خاشقجي ومن المسؤول؟

دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر أيدوا قرارات العاهل السعودي والأوامر الملكية التي أعقبت اعتراف المملكة بوفاة جمال خاشقجي في قنصليتها في إسطنبول، ووصف مصر الأوامر الملكية بالشجاعة والحاسمة.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقول إن بيان التفسير الذي أعلنته السعودية بشأن كيفية وفاة الصحفي جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول موثوق به، ويضيف بأن الإعلان السعودي “خطوة أولى جيدة”.

كذلك أضاف ترامب بأن هناك أطرافاً ثالثة شاركت في التحقيقات حول اختفاء ومقتل خاشقجي كما أكد أنه سيتحدث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

البيت الأبيض يعلن أنه سيضغط من أجل تحقيق العدالة في قضية خاشقجي

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز: “سيواصل البيت الأبيض متابعة التحقيقات الدولية في الحادث المأساوي عن كثب والدعوة لتحقيق العدالة بشكل ملائم وشفاف ويتفق مع كل الإجراءات القانونية”.

أعضاء بالكونغرس الأمريكي يتشككون في رواية النائب العام السعودي بشأن مقتل خاشقجي خلال شجار مع أفراد قابلهم أثناء تواجده بالقنصلية السعودية في اسطنبول.

السيناتور الجمهوري لينزي غراهام المقرب من الرئيس ترامب عن الاعتراف السعودي: “القول بأنني متشكك في الرواية السعودية الجديدة سيكون من قبيل تبسيط الأمور”.

وأبلغ السناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال شبكة تلفزيون سي.إن.إن أن التفسير السعودي “يصعب تصديقه” ودعا إلى تحقيق دولي في ملابسات موت خاشقجي.

وقال متحدث رسمي إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس “اضطرب بشدة” إثر علمه بإعلان السعودية مقتل خاشقجي، كما طالب بتحقيق “فوري وشامل وشفاف” وحث على محاسبة جميع المتورطين في مقتل خاشقجي.

وقالت مقررة الأمم المتحدة لحالات الإعدام خارج القضاء إن الرواية السعودية بشأن وفاة خاشقجي “غير معقولة”.

السعودية تعترف بوفاة خاشقجي إثر ما تقول إنه شجار وقع داخل قنصلية الرياض في اسطنبول.

أعلن النائب العام السعودي وفاة الصحفي المعارض جمال خاشقجي بحسب التحقيقات التي أُجريت وقال المناقشات التي تمت بين خاشقجي وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته.

الملك سلمان يأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة جهاز المخابرات العامة (وكالة الأنباء السعودية)

إعفاء كل من سعود القحطاني المستشار من منصبه بالديوان الملكي وإعفاء أحمد العسيري من منصبه في المخابرات العامة

  • 19 تشرين الأول (أكتوبر)

اتصال بين أردوغان والملك سلمان للتباحث وتبادل المعلومات بشأن التحقيق في قضية خاشقجي

نقلت وكالة الأناضول التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أجريا اتصالا هاتفيا شددا فيه على أهمية استمرار التعاون الكامل بين أنقرة والرياض في التحقيق في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ترامب: ربما أعرف “الكثير بحلول يوم الاثنين” في قضية خاشقجي

ترامب: السعودية حليف مهم وإذا لم نبع منتجات للسعودية فسيضر هذا بالولايات المتحدة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن السعودية حليف مهم وأنه ينبغي وضع أهمية العلاقات الأمريكية السعودية في الحسبان لأننا إذا لم نبع منتجات للسعودية فسيضرهذا بالولايات المتحدة.

ترامب: الكونغرس سيشارك في تحديد الرد على اختفاء خاشقجي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة إن الكونغرس الأمريكي سيشارك في تحديد الرد الأمريكي فيما يتعلق باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وقال للصحفيين في سكوتسديل في أريزونا “سأجعل الكونغرس يشارك في تقرير ما سنفعله”.

وأضاف “سأصغي جيدا لما سيقوله الكونغرس. لديهم موقف قوي بهذا الشأن أيضا. لذا سأفعل هذا مع الكونغرس”.

ترامب: بومبيو لم يطلع أبدا على تسجيلات من القنصلية السعودية

موظفون بالقنصلية السعودية في اسطنبول يدلون بشهاداتهم بمكتب الادعاء

قالت وكالة الأناضول للأنباء يوم الجمعة إن إن 15 موظفا بالقنصلية السعودية في اسطنبول أدلوا بشهاداتهم في مكتب الادعاء التركي في إطار التحقيق في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي. وأضافت الوكالة أن الموظفين خضعوا للاستجواب باعتبارهم شهودا ومن بينهم محاسبون وفنيون وسائق. وأشارت إلى أن مكتب الإرهاب والجريمة المنظمة التابع للادعاء هو الذي يجري التحقيق.

تركيا تقول إنها لم تقدم تسجيلات صوتية لأحد في قضية خاشقجي وتتعهد بإعلان النتائج للعالم بأسره

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: إن أنقرة لم تقدم تسجيلات صوتية تردد أنها توثق قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلده في اسطنبول نافيا بذلك تقارير بأن أنقرة قدمت هذه التسجيلات للولايات المتحدة وأضاف” “سنعلن النتائج التي تظهر بشفافية للعالم بأسره”.

وفد روسي بقيادة رئيس صندوق الاستثمار المباشر ينوي حضور مؤتمر استثمار سعودي

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي في بيان اليوم الجمعة إن وفدا بقيادة رئيس الصندوق كيريل ديمترييف سيشارك في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية الأسبوع المقبل.

بنك دويتشه بنك الألماني يلغي مشاركته في مؤتمر الاستثمار بالسعودية

قال مصدر مطلع إن كريستيان سوينج الرئيس التنفيذي لدويتشه بنك ألغى خططا للمشاركة في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية.

مجموعة إيه بي بي السويسيرية للمعدات الهندسية تقاطع مؤتمر دافوس الصحراء

قالت مجموعة إيه.بي.بي السويسرية للمعدات الهندسية اليوم الجمعة إن الرئيس التنفيذي أولريتش سبيسهوفر لن يحضر المؤتمر الاستثماري في السعودية الأسبوع القادم.

آي.إتش.إس ماركت: نائب رئيس المؤسسة لن يحضر مؤتمر الاستثمار السعودي

دانيال يورجين نائب رئيس مجلس إدارة آي.إتش.إس ماركت لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض.

روسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا ليس لديها ما يكفي من المعلومات بشأن اختفاء خاشقجي لتبرير إفساد علاقتها بالرياض.

وأبلغ بوتين منتدى في منتجع سوتشي على البحر الأسود بأن موسكو لم تعرف حقا ما حدث في القضية وبأن اختفاء الصحفي يدعو للأسف وبأن روسيا ستنتظر التفاصيل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق