أخبار العالم

الملف الكامل لاختفاء خاشقجي.. منذ اليوم الأول لدخوله القنصلية حتى إعتراف السعودية بمقتله. ..الجزءالثالث

ايرباص

قالت ايرباص اليوم الجمعة إن رئيس وحدة الدفاع بالشركة ديرك هوك لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

بذلك يصبح ديرك أحدث شخصية تنضم لقائمة مسؤولين تنفيذيين ألغوا مشاركتهم في الحدث وسط قلق بشأن مصير خاشقجي.

وقالت الشركة إنها تتابع الموقف السعودي وما يدور من مناقشات على الساحة الدولية بعناية.

وقال متحدث باسم الشركة إن “توجيهات صدرت بالإحجام عن الدخول في ارتباطات رفيعة المستوى في هذا الوقت. لكننا نعتقد أن من المهم أن نحافظ على الارتباط والحوار ببلد به نحو ألف من موظفينا”.

تركيا

قالت محطة (سي.إن.إن ترك) نقلا عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة إن تركيا لم تقدم أي تسجيلات صوتية لأحد، وذلك بعدما ذكرت تقارير أنها أعطت الولايات المتحدة تسجيلا لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ويزور جاويش أوغلو ألبانيا حاليا.

وقال وزير الخارجية التركي للصحفيين أيضا إن تركيا لديها أدلة ومعلومات إثر تحقيقها في واقعة اختفاء خاشقجي في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

بريطانيا

قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت يوم الجمعة إن المزاعم المتعلقة بقضية الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي لن تكون مقبولة إطلاقا إن تبين صحتها، لكن أي رد فعل من جانب بريطانيا سيكون محل “بحث”.

وقال هنت لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن “جزءا من رد فعلنا سيتوقف على رد الفعل السعودي، وما إذا كنا نشعر بأنهم يأخذون الأمر بجدية كما نأخذه نحن. لكن هذه مسألة خطيرة جدا جدا”.

وتابع قائلا “علاقتنا مع السعودية علاقة استراتيجية أيضا. ردنا سيكون محل بحث… وفي النهاية إذا تبين أن هذه الروايات صحيحة، فإن هذا، وبوضوح شديد، لن يكون متسقا مع قيمنا”.

كان مسؤولون أتراك قد قالوا إنهم يعتقدون أن خاشقجي اغتيل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، وهو ما تنفيه الرياض.

غولدمان ساكس

قال ديفيد سولومون الرئيس التنفيذي لمجموعة غولدمان ساكس في مقابلة مع سي.إن.بي.سي إن المجموعة لن ترسل أيا من مسؤوليها التنفيذيين إلى مؤتمر الاستثمار المقرر عقده في السعودية الأسبوع المقبل.

وأضاف “لم أكن أخطط للذهاب، ولن يذهب أي من مسؤولينا التنفيذيين الكبار إلى المؤتمر”.

وأضاف “كانت دينا باول تنوي الذهاب إلى المؤتمر. أما الآن فلن تحضر المؤتمر”.

لشرطة التركية

الشرطة التركية تفتش غابة على مشارف اسطنبول بحثاً عن جثمان خاشقجي

قال مسؤولان تركيان لوكالة رويترز إن الشرطة التركية تفتش غابة بلغراد على مشارف اسطنبول ومدينة قرب بحر مرمرة بحثا عن جثمان الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

  • 18 تشرين الأول (أكتوبر)

وكالة بلومبرغ قالت إن ماكرون علق الزيارات السياسية الفرنسية للسعودية على خلفية اختفاء خاشقجي، بالاتفاق مع ألمانيا وبريطانيا.

ترامب يعلن عن موت خاشقجي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إنه “يبدو من المؤكد” أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة قد مات، كما قال:”من المبكر بعض الشيءاستنباط نتائج قاطعة بخصوص من أمر بقتل خاشقجي”

انسحاب وزير الخزانة الأمريكي من المشاركة في مؤتمر دافوس الصحراء

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين اليوم الخميس إنه لن يشارك في مؤتمر استثماري مزمع عقده في السعودية الأسبوع المقبل.

وكتب منوتشين على تويتر “التقيت للتو (بالرئيس) دونالد ترامب والوزير (مايك) بومبيو وقررنا أنني لن أشارك في قمة مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية”

بومبيو يوصي بمنح السعودية “بضعة أيام إضافية” للتحقيق في اختفاء خاشقجي

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس إنه أبلغ الرئيس دونالد ترامب بأنه ينبغي للولايات المتحدة منح السعودية بضعة أيام إضافية لإنجاز تحقيقها في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي. وقال بومبيو للصحفيين في البيت الأبيض بعد اجتماع مع ترامب “أبلغت الرئيس ترامب هذا الصباح بأنه ينبغي لنا منحهم بضعة أيام إضافية… حتى يتوفر لنا أيضا فهم كامل للوقائع” قبل اتخاذ قرار بشأن الرد.

وأضاف الوزير قائلا إنه من الضروري أن نتذكر علاقات أمريكا الاستراتيجية الطويلة مع السعودية.

لا معلومات كافية لدى روسيا و بوتين يقول: لماذا ينبغي أن نقطع علاقاتنا مع السعودية؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس إن روسيا ليس لديها ما يكفي من المعلومات بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي لتبرير إفساد علاقتها بالرياض. وقال بوتين إن موسكو لم تعرف حقا ما حدث في القضية وبأن اختفاء الصحفي يدعو للأسف وبأن روسيا ستنتظر التفاصيل.

بريطانيا

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اليوم الخميس أن وزير التجارة البريطاني ليام فوكس لن يحضر قمة استثمارية تنعقد في السعودية الأسبوع المقبل.

وكان فوكس من بين المتحدثين في قمة الرياض التي قال وزراء أوروبيون آخرون وزعماء في مجال الأعمال أيضا إنهم لن يشاركوا فيها بعد الانتقادات التي تواجه المملكة بسبب اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

ولم تؤكد وزارة التجارة الدولية بعد تقرير (بي.بي.سي).

الولايات المتحدة الأمريكية

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إنه سيُعاد النظر اليوم الخميس في خططه لحضور مؤتمر الرياض الاستثماري الأسبوع المقبل.

هولندا

قالت وكالة الأنباء الهولندية اليوم الخميس إن وزير المالية فوبكه هوكسترا ألغى خططا للمشاركة في مؤتمر في السعودية بسبب قضية اختفاء خاشقجي.

وذكرت الوكالة أن الوزير لن يحضر اجتماعات الأسبوع المقبل في الرياض بعد اختفاء الصحفي.

النفط

استقر النفط اليوم الخميس حيث عوض الدعم الناتج عن التوترات المستمرة بشأن اختفاء خاشقجي أثر التراجع الحاد خلال الليلة الماضية بسبب قفزة في مخزونات الخام الأمريكية.

فرنسا

انضم وزير المالية الفرنسي برونو لومير اليوم الخميس إلى قائمة موسعة من الوزراء والرؤساء التنفيذيين الذين ألغوا مشاركتهم في منتدى استثماري في الرياض بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال لومير إنه يتعين على السلطات السعودية أن تفسر أسباب اختفاء خاشقجي بعد أن دخل قنصلية المملكة في اسطنبول يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

وقال لتلفزيون بابلك سينا “كلا لن أذهب… المزاعم خطيرة”.

وتتمتع باريس والرياض بروابط دبلوماسية وثيقة وعلاقات تجارية تشمل الطاقة والتمويل والسلاح. وقال لومير إنه أبلغ نظيره السعودي بقراره عدم السفر إلى الرياض أمس الأربعاء.

وردا على سؤال عما إذا كانت هذه الخطوة ستؤثر سلبا على العلاقات بين البلدين قال لومير “لا، على الإطلاق. الرياض والسعودية شركاء استراتيجيون لفرنسا على الكثير من المستويات…”

الشرطة التركية

محققون جنائيون أتراك يغادرون مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول

جرى تفتيش القنصلية باستخدام أضواء كاشفة لإنارة حديقة القنصلية. وهذه هي المرة الثانية التي يجرى فيها تفتيش القنصلية هذا الأسبوع. وكانت السلطات قد أمضت نحو تسع ساعات هناك يوم الاثنين الماضي.

وأمضى محققون أتراك وسعوديون قرابة تسع ساعات أخرى في مقر إقامة القنصل السعودي في وقت سابق يوم الخميس.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق