أخبار العالم

الملف الكامل لاختفاء خاشقجي.. منذ اليوم الأول لدخوله القنصلية حتى إعتراف السعودية بمقتله. ..الجزءالرابع

  • 17 تشرين الأول (أكتوبر)

رئيس مجلس إدارة جلينكور لن يحضر مؤتمر الاستثمار بالسعودية

قالت شركة جلينكور إن رئيس مجلس إدارتها توني هايوارد لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية، لتؤكد بذلك تقريرا نشرته صحيفة فايننشال تايمز.

ردا على سؤال بشأن قضية خاشقجي، ترامب يقول إنه لا يريد الابتعاد عن السعودية

وقال إنه طلب تسجيلات صوتية ومصورة من تركيا بشأن خاشقجي إن وجدت، ونفى فكرة محاولته تقديم غطاء سياسي للسعودية، وأنه سيعرف الحقيقة مع نهاية هذا الأسبوع.

بومبيو: على أمريكا أن تضع في اعتبارها العلاقات التجارية والحكومية المهمة مع السعودية لدى دراستها أي خطوات بعد معرفة الحقائق في قضية خاشقجي، بينما أكد الرئيس التركي رجيب طيب إردوغان بأن السعودية تتعاون بالتحقيق.

التصريحان جاءا بعد لقاء جمع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبحث مسألة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي مع تصاعد الضغوط على المملكة لتقديم إجابات بعد مزاعم تركية بأنه قُتل.

حزب العمال المعارض: على بريطانيا بحث فرض عقوبات على السعودية في قضية خاشقجي

قال متحدث باسم حزب العمال البريطاني المعارض يوم الأربعاء إن على بريطانيا النظر في فرض عقوبات على السعودية إذا لم تقدم إجابات وافية على الأسئلة الخاصة باختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

المحققون الأتراك يدخلون مقر إقامة القنصل السعودي باسطنبول

ذكر مصور من رويترز أن فريقا من المحققين الأتراك دخل مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول يوم الأربعاء في إطار التحقيق في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

سي.إن.إن ترك: وصول مسؤولين سعوديين إلى مقر إقامة القنصل في اسطنبول

ذكرت قناة سي.إن.إن ترك التلفزيونية إن فريق تحقيق سعوديا من 11 فردا وصل إلى مقر إقامة القنصل في اسطنبول يوم الأربعاء قبيل تفتيش مزمع ستجريه الشرطة التركية فيما يتعلق باختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

ألمانيا تؤجل قرارا بشأن زيارة وزير خارجيتها للسعودية

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الأربعاء (17 أكتوبر تشرين الأول) إنه سيرجئ قرارا بشأن المضي في زيارة مزمعة للسعودية حتى تقدم الرياض إجابات أكثر وضوحا عن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وذكر ماس أن الزيارة التي كانت ضمن مسعى لتحسين العلاقات المتوترة مع المملكة ليس لها معنى وسط المخاوف بشأن مصير خاشقجي.

بومبيو يلتقي أردوغان بعد محادثات مع السعوديين بشأن اختفاء خاشقجي

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد أن أجرى محادثات مع العاهل السعودي وولي العهد بشأن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

سي.إن.إن ترك

##

ذكرت قناة سي.إن.إن ترك التلفزيونية إن فريق تحقيق سعوديا من 11 فردا وصل إلى مقر إقامة القنصل في اسطنبول اليوم الأربعاء قبيل تفتيش مزمع ستجريه الشرطة التركية فيما يتعلق باختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وكان من المتوقع أن تفتش الشرطة التركية المقر أمس الثلاثاء لكن ضباطا بالموقع قالوا إن التفتيش ألغي لأن المسؤولين السعوديين لم يتمكنوا من الحضور.

يورغن هارت، المتحدث المعني بالسياسة الخارجية في حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

حليف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل يورغن هارت قال اليوم الأربعاء إن أوروبا قد تضطر إلى تعديل علاقاتها مع السعودية حسب نتيجة تحقيق بشأن اختفاء خاشقجي.

وأضاف لإذاعة دويتشلاند فونك “في أذهاننا صورة شديدة التباين للسعودية، خاصة فيما يتعلق بما حدث في قضية خاشقجي في الأيام القليلة الماضية، وما سيظهر في الأيام المقبلة سيكمل تلك الصورة. قد تضطر أوروبا لتصحيح سياساتها تجاه السعودية”.

وأضاف “علينا استغلال نفوذنا الاقتصادي حتى تبقى السعودية على مسار يضمن الاستقرار في المنطقة”.

وتابع قائلا إن من السابق لأوانه وضع اقتراحات ملموسة لإحداث تغيير في السياسات وإنه لا توجد خطط لفرض عقوبات على السعودية.

نوربرت روتغن، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني

انتقد نوربرت تصريحات ترامب.

وقال لشبكة (إيه.آر.دي) الإعلامية “العامل الحاسم الآن هو سلوك الرئيس الأمريكي، الذي تعني كلماته لولي العهد: لكم مطلق الحرية في التصرف ما دمتم تشترون منا ما يكفي من السلاح وغيره”.

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

بعد اجتماع مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو قال أوغلو إن تركيا تأمل في دخول مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول اليوم الأربعاء فيما يتعلق باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال جاويش أوغلو متحدثا من مطار أنقرة إن المحادثات مع بومبيو كانت مفيدة ومثمرة. وقام بومبيو بزيارة قصيرة لتركيا بعد اجتماعه مع العاهل السعودي وولي عهده ووزير الخارجية في الرياض أمس الثلاثاء.

وقال ضباط بالموقع إن الشرطة التركية لم تفتش مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول أمس الثلاثاء لأن المسؤولين السعوديين لم يتمكنوا من المشاركة.

وزير الداخلية التركي

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء إن أنقرة تنتظر اتفاقا مشتركا لتفتيش مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول فيما يتصل باختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وذكر مصدر تركي أن القنصل العام السعودي محمد العتيبي غادر اسطنبول أمس الثلاثاء متوجها إلى الرياض.

وقالت الشرطة التركية إنه تقرر إلغاء تفتيش مقر إقامة القنصل أمس لأن المسؤولين السعوديين لم يتمكنوا من المشاركة.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء قبل أن يغادر السعودية في طريقه إلى تركيا إن المملكة تعهدت بإجراء تحقيق كامل في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وذكر بومبيو أنه سيلتقي بالرئيس التركي رجب طيب إردوغان في العاصمة أنقرة بعد أسبوعين من اختفاء خاشقجي الذي دخل قنصلية بلاده في اسطنبول للحصول على وثائق مطلوبة لزواجه.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا في وقت سابق إلى حسن الظن بالسعودية في اختفاء خاشقجي لكن مشرعين أمريكيين وجهوا أصابع الاتهام للقيادة السعودية وتزايدت الضغوط الغربية على الرياض لتقديم إجابات.

وفي السعودية، التقى بومبيو بالعاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير.

وقال بومبيو للصحفيين المرافقين له بعد ركوبه الطائرة المتجهة إلى أنقرة “أكدت في كل اجتماع من هذه الاجتماعات على أهمية أن يقوموا بإجراء تحقيق كامل في اختفاء جمال خاشقجي. وتعهدوا بهذا”.

وأضاف “قالوا إنه سيكون تحقيقا مستفيضا وكاملا وشفافا… وأشاروا إلى أنهم يدركون ضرورة أن يجرى هذا في الوقت المناسب وبسرعة حتى يتسنى لهم الإجابة على أسئلة مهمة”.

وزارة الخارجية التركية

ذكرت وزارة الخارجية التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيلتقي بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في أنقرة يوم الأربعاء ومن المتوقع أن تركز محادثاتهما على اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضافت الوزارة أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيجتمع أيضا مع بومبيو.

ترامب

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى حسن الظن بالسعودية في قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي لكن مشرعين أمريكيين وجهوا أصابع الاتهام للقيادة السعودية كما وتصاعد الضغط على الرياض لتقديم إجابات.

صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي في بيان إن كريستين لاغارد مديرة الصندوق أرجأت زيارة كانت مقررة للشرق الأوسط وكانت تشمل الرياض لحضور مؤتمر استثماري.

وكانت لاغارد قد قالت في مؤتمر صحفي يوم السبت في إندونيسيا إنها لا تعتزم تغيير خطط سفرها لكنها تشعر “بالفزع” من التقارير الإعلامية عن اختفاء الصحفي خاشقجي منذ زيارته للقنصلية السعودية في اسطنبول.

وقال متحدث باسم الصندوق في بيان دون الإفصاح عن سبب القرار “تأجلت زيارة مديرة الصندوق المقررة سلفا إلى منطقة الشرق الأوسط”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق