أخبار العالم

الملف الكامل لاختفاء خاشقجي.. منذ اليوم الأول لدخوله القنصلية حتى إعتراف السعودية بمقتله. ..الجزء الخامس

  • 16 تشرين الأول (أكتوبر)

تحقيق موسع

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء (16 أكتوبر تشرين الأول) إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيجلب المزيد من المعلومات حول قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي عندما يصل إلى تركيا بعد زيارة للسعودية.

وقال جاويش أوغلو إن المسؤولين الأتراك سيوسعون تحقيقهم ليشمل مقر إقامة القنصل السعودي وبعض السيارات.

ودخلت الشرطة التركية القنصلية السعودية في اسطنبول مساء أمس الاثنين (15 أكتوبر تشرين الأول) للمرة الأولى، حيث فتشت المبنى لمدة تسع ساعات.

مقاطعات جديدة

ألغى جان لومير رئيس مجلس إدارة بنك بي.إن.بي باريبا الفرنسي حضوره مؤتمرا استثماريا في السعودية الأسبوع القادم، وسط قلق واسع النطاق بشأن مصير الصحفي جمال خاشقجي وانسحاب مسؤولين تنفيذيين كبار غيره من المؤتمر.

وقالت متحدثة باسم البنك إن لومير “لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض في 23-25 أكتوبر”، لكنها امتنعت عن ذكر سبب الإلغاء.

وانضم رئيس بورصة لندن ديفيد شويمر لقائمة المنسحبين من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي سيقام في السعودية على خلفية قضية مقتل خاشقجي.

أسوشيتد برس نقلاً عن مسؤولين أتراك: الشرطة تعثر على دلائل تشير إلى مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودي

وزير الخارجية التركي

بومبيو سيجلب معلومات من الرياض فيما يتعلق بقضية خاشقجي لا اعتراف بعد من الجانب السعودي فيما يتعلق بقضية خاشقجي.

الخارجية الأمريكية

وزير الخارجية مايك بومبيو يشكر الملك سلمان على التزامه بإجراء تحقيق شامل وشفاف عن اختفاء خاشقجي

بومبيو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتفقا في اجتماعهما “على أهمية إجراء تحقيق شامل وشفاف في حينه ويقدم أجوبة” في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية عن الاجتماع الذي عقد في السعودية “أكد وزير الخارجية مجدداً قلق الرئيس فيما يتعلق باختفاء جمال خاشقجي ورغبته في معرفة ما حدث”.

غضب بالكونغرس الأمريكي

واتهم عضو الكونغرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري لينزي جراهام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالضلوع وراء مقتل خاشقجي.

وقال النائب المقرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بن سلمان بالكرة التي تحطم كل ما يعترض طريقها وهو ما يهدد العلاقات السعودية-الأمريكية بحسب وصفها.

وقال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ ميتش مكونيل إن أعضاء المجلس بحاجة لمعرفة ما حدث لخاشقجي قبل تحديد القرار الذي سيتخذونه بشأن القضية.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء إن بعض المواد جرى طلاؤها في القنصلية السعودية حيث اختفى الصحفي جمال خاشقجي قبل أسبوعين.

وأضاف للصحفيين الثلاثاء أنه يأمل في التوصل إلى رأي معقول في أقرب وقت ممكن في التحقيق بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

مؤكداً إن تفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول سيستمر وإن التحقيق يبحث احتمال وجود مواد سامة.

وأشار إردوغان إلى أنه بعد دخول الشرطة التركية القنصلية لأول مرة وتفتيش المقر لمدة تسع ساعات، كانوا يبحثون احتمال وجود مواد سامة.

تحقيق الشرطة التركية

قالت قناة (إن.تي.في) التلفزيونية التركية يوم الثلاثاء إن الشرطة التركية ستفتش مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول في إطار التحقيق في اختفاء خاشقجي. وأضافت القناة أن من المتوقع أن يفتش المحققون القنصلية مرة أخرى يوم الثلاثاء.

مفوضة حقوق الإنسان

دعت ميشيل باشليه مفوضة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة السعودية وتركيا يوم الثلاثاء إلى الكشف عن جميع المعلومات المتعلقة باختفاء واحتمال مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مضيفة أن الحصانة يجب أن ترفع عن المقار الدبلوماسية والمسؤولين.

ورحبت باشليه في بيان بالسماح بدخول المحققين مبنى القنصلية برغم مرور نحو أسبوعين على اختفاء خاشقجي ودعت السلطات في البلدين إلى ضمان “عدم وضع المزيد من العقبات في طريق إجراء تحقيق فوري وشامل وفعال ومحايد وشفاف”.

وحثت البلدين على الكشف عن أي معلومات لديهما بشأن “اختفاء خاشقجي واحتمال قتله خارج نطاق القضاء”.

وقالت “نظراً لوجود أدلة واضحة على أن السيد خاشقجي دخل القنصلية ولم يغادرها بعد ذلك فإن المسؤولية الملقاة على عاتق السلطات السعودية هي الكشف عما حدث له منذ ذلك الحين”.

وأضافت باشليه أن من المهم رفع الحصانة على الفور عن المقار الدبلوماسية والمسؤولين الممنوحة لهم بموجب معاهدة فيينا للعلاقات القنصلية.

وقالت “الاختفاء القسري والقتل خارج نطاق القضاء جريمتان خطيرتان للغاية بموجب القانون الدولي ولا يتعين استخدام الحصانة لعرقلة التحقيقات فيما حدث وعمن هو المسؤول عنه”.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم باشليه “نأمل أن ترفع الحصانة تماما بحيث يمكنهم تفتيش القنصلية ومقر إقامة (القنصل) والسيارات التي ظهرت في المقطع المصور”.

الرياض

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى العاصمة السعودية الرياض اليوم الثلاثاء لمناقشة اختفاء خاشقجي مع العاهل السعودي الملك سلمان.

وأوفد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزير خارجيته للاجتماع مع الملك سلمان.

تركيا

المدعي التركي الذي يحقق في اختفاء خاشقجي غادر القنصلية السعودية في اسطنبول

وكان فريق يضم نحو 10 محققين من الشرطة التركية قد غادر المبنى بعد تفتيش استمر تسع ساعات.

وقال مسؤول تركي كبير اليوم الثلاثاء إن المحققين الأتراك الذين فتشوا القنصلية السعودية في اسطنبول ضمن تحقيق في اختفاء خاشقجي جمعوا الأدلة اللازمة بما في ذلك عينات من التربة.

وأضاف لرويترز بعد أن نفذ الفريق التركي عملية تفتيش للقنصلية دامت تسع ساعات “خبراء الأدلة الجنائية الأتراك فتشوا القنصلية وجمعوا الأشياء التي تعتبر ضرورية”.

  • 15 تشرين الأول (أكتوبر)

ترامب عن احتمال أن يكون خاشقجي قتل نتيجة استجواب خاطئ: لا أحد يعلم إذا كان التقرير الإعلامي عن مقتل خاشقجي رسميا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين إنه اطلع على تقرير إعلامي أفاد بأن المسؤولين السعوديين ربما يقولون إن الصحفي البارز المختفي جمال خاشقجي قتل خلال استجواب جرى دون إذن لكن “لا أحد يعلم” إذا كان رسميا.

وكان ترامب أثار في وقت سابق يوم الاثنين احتمال أن يكون “قتلة مارقون” وراء الحادث.

السعودية تستعد للاعتراف أن خاشقجي قتل نتيجة استجواب خاطئ (رويترز نقلا عن CNN)

بريطانيا تقول لتركيا إن اختفاء خاشقجي “يثير قلقا عميقا”

قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو يوم الاثنين إن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي ما زال “يثير قلقا عميقا” ولابد من إجراء تحقيق موثوق به وشامل في الواقعة وأضاف: “نحث السعودية على التعاون بشكل كامل مع التحقيق. ما زالت هناك أسئلة تتعلق باختفاء السيد خاشقجي لا يمكن لأحد الإجابة عليها سوى السعودية”.

وزير الخارجية الأمريكي يزور السعودية وبعدها تركيا

قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي يوم الاثنين إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيزور تركيا بعد زيارته للسعودية حيث سيبحث مع الملك سلمان بن عبد العزيز قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي. وقالت المتحدث “من المهم للغاية أن تتمكن السلطات التركية، وبدعم كامل وشفاف من حكومة السعودية، من إجراء تحقيق شامل وأن تنشر نتائجه بصورة رسمية بعد الانتهاء منه”.

السعودية تلغي حفلا دبلوماسيا سنويا في واشنطن

ألغت السفارة السعودية في واشنطن يوم الاثنين حفل استقبال تقيمه سنويا بمناسبة اليوم الوطني السعودي وذلك في رسالة بالبريد الإلكتروني لم تفسر فيها سبب الإلغاء.

وذكرت السفارة في رسالة للمدعوين حصلت عليها رويترز أن حفل الاستقبال الذي كان مقررا يوم الخميس المقبل جرى إلغاؤه.

الشرطة التركية تدخل القنصلية السعودية

دخول نحو 12 شخصاً مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، بعدما ذكرت مصادر دبلوماسية تركية أن فريقاً سعودياً تركياً مشتركاً، سيجري تحقيقاً في أعقاب اختفاء خاشقجي. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت المجموعة التي دخلت القنصلية، ضمت أشخاصاً من الدولتين.

وذكر مسؤول ومصدر أمني في تركيا أن السلطات التركية لديها تسجيل صوتي، يشير إلى أن الصحفي السعودي تل داخل قنصلية بلاده باسطنبول.

وأمر العاهل السعودي الملك سلمان النائب العام بفتح تحقيق داخلي في قضية اختفاء الصحفي البارز جمال خاشقجي.

شركة أمريكية تقاطع

رئيس شركة أسلحة أمريكية يستبعد إبرام صفقات سلاح عديدة مع السعودية، ونقلت قناة (CNBC) عن سكوت دونيلي الرئيس التنفيذي لشركة تكسترون للأسلحة قوله إنه لن يتم إبرام صفقات عديدة مع السعودية في المستقبل القريب في ظل اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

إسبانيا

قالت إيزابيل ثيلا المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية إن إسبانيا طالبت اليوم الاثنين بتحقيق عاجل في اختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي.

وأضافت “تشاطر إسبانيا دولا أخرى، وخاصة الاتحاد الأوروبي، القلق وتطالب بتحقيق شفاف وعاجل”.

وأمر الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية اليوم الاثنين بفتح تحقيق داخلي بشأن اختفاء خاشقجي كما من المقرر أن يفتش فريق تحقيق تركي سعودي مشترك القنصلية السعودية باسطنبول التي شوهد خاشقجي لآخر مرة وهو يدخلها في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

بلاكستون

الرئيس التنفيذي لمجموعة بلاكستون ستيفن شوارزمان لن يشارك في مؤتمر بالسعودية.

بلومبرغ

نقلت وكالة أنباء بلومبرغ عن مسؤول بالمملكة العربية السعودية قوله إن الملك سلمان بن عبد العزيز أمر بالتحقيق في اختفاء جمال خاشقجي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق