أخبار العالم

الملف الكامل لاختفاء خاشقجي.. منذ اليوم الأول لدخوله القنصلية حتى إعتراف السعودية بمقتله. ..الجزء السادس

تركيا

نقلت قناة (إن.تي.في) التلفزيونية عن مصادر دبلوماسية قولها إن السلطات التركية ستفتش القنصلية السعودية في اسطنبول بعد ظهر اليوم الاثنين في إطار التحقيق في اختفاء خاشقجي.

البحرين

دعا وزير خارجية البحرين إلى مقاطعة شركة أوبر لخدمات نقل الركاب بعد أن قال رئيسها التنفيذي إنه لن يحضر مؤتمرا اقتصاديا في السعودية.

وقال الرئيس التنفيذي لأوبر دارا خسروشاهي في بيان الأسبوع الماضي إنه سينسحب من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية بسبب الغضب المتزايد من اختفاء الصحفي البارز جمال خاشقجي في تركيا.

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يستضيف المؤتمر 3.5 مليار دولار في أوبر خلال 2016 مما يجعله واحدا من أكبر المستثمرين في الشركة.

ونشر وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة تغريدتين على تويتر تتضمنان وسوما تدعو لمقاطعة أوبر في البحرين والسعودية بالإضافة لوسم أشمل يقول فيه لمتابعيه “#من_يقاطع_السعودية_نقاطعه”.

ولم يتضح إن كانت دعوة المقاطعة تستهدف مستخدمي خدمة أوبر أم المستثمرين في الشركة أم كليهما وما إذا كانت البحرين تخطط لاتخاذ إجراءات أخرى ضد الشركة.

وحث خلف أحمد الحبتور رجل الأعمال الإماراتي البارز على مقاطعة الشركات التي انسحبت من المؤتمر مثل أوبر وفيرجن.

وقال في تغريدة على تويتر “الآن حان الوقت لكي تثبت دول مجلس التعاون الخليجي ولاءها بمقاطعة فيرجن وأوبر وكل الشركات التي انسحبت من السعودية… معا نستطيع أن نثبت وحدتنا وأنه لا يمكن ترهيبنا”.

ورفضت أوبر التعقيب بينما لم ترد فيرجن على طلبات للتعقيب.

الكويت

نقلت صحيفة القبس اليوم الاثنين عن نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح قوله اليوم الاثنين إن الكويت ترفض الحملة ضد السعودية بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف أن الكويت “آسفة للحملة الظالمة” وأن مجلس الوزراء الكويتي يعرب عن “رفض دولة الكويت التام لهذه الحملة التي تهدف إلى الإساءة للمملكة… مؤكدا تضامنه ووقوفه معها في مواجهة كل ما من شأنه المساس بسيادة المملكة”.

وقال الصالح إن مجلس الوزراء الكويتي يحث الناس على انتظار نتائج التحقيقات الجارية التي تجريها السطات المعنية.

إيران لن تعلق على قضية خاشقجي الآن

قالت إيران اليوم الاثنين إنها ستنتظر لحين معرفة الحقائق في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال بهرام قاسمي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي أذيع على الهواء مباشرة في التلفزيون الإيراني “نفضل الانتظار لحين الكشف عن المزيد من التفاصيل والحقائق… ما زال الوقت مبكرا جدا للتعليق”.

السعودية تقول إنها سترد على أي عقوبات تتعلق بقضية خاشقجي

حذرت السعودية يوم الأحد من التهديد بمعاقبتها بشأن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي بينما تزايد ضغط الحلفاء الأوروبيين والولايات المتحدة على المملكة وألغى مسؤولان تنفيذان أمريكيان كبيران مشاركتهما في مؤتمر للاستثمار في الرياض.

  • 14 تشرين الأول أكتوبر

الملك سلمان يجري مكالمة مع الرئيس التركي

نشرت وكالة الأنباء السعودية خبرا مفاده أن الملك سلمان اتصل بالرئيس التركي رجب طيب إردوغان، شكره فيه على ترحيبه باقتراح السعودية تشكيل فريق مشترك لبحث موضوع اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وأكد الملك سلمان في الاتصال، حرص المملكة على علاقاتها بتركيا مؤكدا أن أحدا لن ينال من صلابة هذه العلاقة.

وزارة الخارجية المصرية: مصر تؤكد مساندتها للسعودية في جهودها ومواقفها للتعامل مع هذا الحدث

مصر تؤكد أهمية إجراء تحقيق شفاف بشأن قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتحذر من الاستغلال السياسي للقضية ضد السعودية.

سفارة السعودية في واشنطن تدعو لعدم استباق النتائج بشأن التحقيق الجاري حول اختفاء خاشقجي

قالت السفارة السعودية في واشنطن الأحد إن السعودية شكرت الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة “لعدم استباق نتائح التحقيق” حول حادث اختفاء الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

 

بريطانيا: على السعودية أن تتعاون في قضية اختفاء خاشقجي إن لم يكن لديها ما تخفيه

قال جيريمي هانت وزير الخارجية البريطاني اليوم الأحد إن بلاده سيكون عليها النظر في وسيلة الرد الملائمة إذا ثبت أن السعودية كانت وراء اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وقال هانت للتلفزيون البريطاني “لا أريد الاستغراق في فرضيات لأننا لا نعلم الحقائق حتى الآن لكننا واضحون تماما في أنه إذا ثبت صحة تلك الروايات فإن (الأمر) مروّع للغاية وسيكون علينا التفكير في الطريقة المناسبة للرد في تلك الحالة”.

لندن وباريس وبرلين تدعو لإجراء تحقيق موثوق به للوصول على حقيقة ما حدث وتنتظر من الرياض ردا كاملا ومفصّلا

دعت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك إلى ضرورة الكشف عن ملابسات اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقول إنها تشجع الجهود السعودية التركية المشتركة في هذا الصدد وتتوقع أن تقدم الحكومة السعودية ردا كاملا ومفصلا. وشددت العواصم الثلاث على ضرورة إجراء تحقيق موثوق به للوقوف على حقيقة ما حدث وتحديد المسؤولين

رغم الجدل، وزير الخزانة الأمريكي لا يزال يعتزم حضور القمة الاقتصادية في السعودية

قال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض الأحد إن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين لا يزال يعتزم حضور قمة وشيكة في السعودية رغم الجدل الذي أثاره اختفاء الصحفي والمعارض السياسي السعودي جمال

خاشقجي. وأبلغ كودلو شبكة (إيه.بي.سي) “سيتخذ السيد منوتشين قراره خلال الأسبوع ومع ظهور معلومات جديدة”.

وجاءت تعليقات المستشار الاقتصادي بعد وقت قصير من تصريحات لعضو مجلس الشيوخ الأمريكي ماركو روبيو على شبكة سي.إن.إن قال فيها إنه ينبغي لمنوتشين أن يقاطع القمة.

السيناتور روبيو: إذا لم نواجه السعودية فلن نستطيع مواجهة الأسد أو بوتين أو مادورو

قال السيناتور الأمريكي ماركو روبيو إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تواجه السعودية إذا ثبت أن الرياض أمرت بقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي. وقال عضو مجلس الشيوخ في مقابلة مع برنامج فايس ذو نايشن على شبكة سي بي إس: إذا لم نتخذ إجراءات بما فيها ملف بيع الأسلحة للرياض فإننا لن نستطيع مواجهة بوتين او الأسد أو مادورو في فنزويلا ولن نقدر صراحة على مواجهة الصين في انتهاكاتها لحقوق الإنسان.

الرياض تهدد بالرد على أية عقوبات اقتصادية تستهدفها وتصف الاتهامات بالزائفة

غداة توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن السعودية ستلقى عقابا شديدا إذا قبل قتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصلية الرياض في اسطنبول، نقلت وكالة وكالة الأنباء السعودية نقلا عن مسؤول سعودي قوله إن بلادد ترفض الضغوط السياسية وترديد ما وصفها بالاتهامات الزائفة. وأضاف المسؤول أن الرياض تؤكد رفضها التام لأي تهديدات بفرض عقوبات اقتصادية متوعدا بأنه إذا تلقت المملكة أي إجراء فإنها سوف ترد عليه بإجراء أكبر مشيرا إلى دور الاقتصادي السعودي “المؤثر والحيوي” في الاقتصاد العالمي في إشارة إلى كون السعودية أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم.

  • 13 تشرين الأول/ أكتوبر

أمريكا ستعاقب نفسها إذا أوقفت مبيعات السلاح للسعودية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم السبت إن أمريكا “ستعاقب نفسها” إذا أوقفت مبيعات السلاح للسعودية بسبب قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي حتى إذا ثبت أنه قتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

وأضاف ترامب أن هناك وسائل أخرى أمام واشنطن لمعاقبة السعودية إذا ثبت مقتل خاشقجي مشيرا إلى أنه سيتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان الليلة أو غدا بشأن هذه القضية.

مسؤولون أمريكيون يطلبون من ولي العهد السعودي معلومات عن خاشقجي

– قال البيت الأبيض اليوم الأربعاء إن اثنين من مسؤوليه ووزير الخارجية مايك بومبيو

تحدثوا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لطلب معلومات عن الصحفي المختفي جمال خاشقجي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان إن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون والمساعد بالبيت

الأبيض جاريد كوشنر صهر الرئيس دونالد ترامب تحدثا مع الأمير محمد أمس الثلاثاء.

وأضافت “أجرى وزير الخارجية مايك بومبيو مكالمة هاتفية بعد ذلك لمتابعة الوضع مع ولي العهد لإعادة التأكيد على طلب الولايات

المتحدة تقديم معلومات

قطر

المركز القطري للصحافة يعرب عن قلقه البالغ إزاء اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي.

وزير الخارجية التركي: على السعودية أن تسمح للمحققين الأتراك بالدخول إلى قنصليتها في اسطنبول

قال وزير الخاجرية التركي مولود جاووش أوغلو إنه يجب على السعودية أن تتعاون وأن تسمح للمسؤولين الأتراك بالدخول إلى القنصلية للتحقيق في حادثة اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

الرئيس الأمريكي يهدد الرياض بعقوبة قاسية إذا ثبت أنها وراء اغتيال خاشقجي ويرفض وقف صادرات السلاح للسعودية

توعد الرئيس الأمريكي بعقوبة قاسية إذا ثبت أن السعودية هي من قتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصليتها في مدينة اسطنبول التركية. وقال ترامب ردا على سؤال بشأن صادرات الأسلحة للرياض بقوله إنه لا يريد أن يتضرر سوق الوظائف في الولايات المتحدة إن أوقفت واشنطن بيع الأسلحة للسعودية.

ساعة آبل التي كان يرتديها خاشقجي تشير إلى تعرضه للتعذيب والقتل (صحيفة)

قالت رويتز نقلا عن صحيفة صباح الموالية للحكومة التركية إن التحقيق توصل إلى تسجيلات على ساعة أبل الخاصة بالصحفي السعودي المختفي جمال وتشير على ما يبدو إلى أنه تعرض للتعذيب والقتل. ولم يتسن التحقق من التقرير الذي نشرته صحيفة صباح.

وقالت الصحيفة “لحظات استجواب خاشقجي وتعذيبه وقتله مسجلة في ذاكرة ساعة أبل الخاصة به” مضيفة أن الساعة متصلة بهاتف آيفون يخص خاشقجي وكان بحوزة خطيبته التي كانت تنتظره خارج القنصلية السعودية في اسطنبول.

لكن لم يتضح ما إذا كانت البيانات على ساعة خاشقجي قد انتقلت إلى هاتفه أو كيف حصل المحققون عليها دون أن يحصلوا على الساعة.

ونسبت صحيفة صباح تقريرها إلى “مصادر يمكن الاعتماد عليها في إدارة مخابراتية خاصة” وقالت إنه يعتقد أن خاشقجي شغّل خاصية التسجيل على الهاتف قبل أن يدخل القنصلية.

وأضافت الصحيفة أن عملاء المخابرات السعودية أدركوا بعد مقتل خاشقجي أن الهاتف كان يسجل واستخدموا بصمة إصبعه لفتح الجهاز وحذف بعض الملفات ولكن ليس كلها. وذكرت أنه تم العثور على التسجيلات على هاتفه بعد ذلك.

ويقول خبراء في مجال التكنولوجيا إن من المستبعد بشدة أن تكون الساعة قد سجلت ما حدث داخل القنصلية وحملت البيانات على حساب تابع لخدمة الحوسبة السحابية في أبل (آي كلاود). وأضافوا أن معظم أنواع ساعات أبل تتطلب أن تكون الساعة على بعد يتراوح بين 9 و15 مترا من الآيفون المتصلة به حتى تحمل البيانات على خدمة أبل آي كلاود.

ويشير الخبراء إلى أن الأنواع الأحدث من ساعة أبل والتي يمكنها الاتصال بخدمة (آي كلاود) مباشرة ولاسلكيا تتطلب إما اتصالا بشبكة

إنترنت لاسلكي قريبة أو شكلا من أشكال الاتصال عبر الهاتف المحمول غير متوفر في تركيا.

مديرة صندوق النقد الدولي تقول إنها ستحضر مؤتمرا في السعودية

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد السبت إنها لم تلغ خططها لحضور مؤتمر سعودي للاستثمار هذا الشهر لكنها ستترقب بشدة أي معلومات جديدة عن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وردا على سؤال في مؤتمر صحفي عما إذا كانت ستحضر المؤتمر بعد انسحاب شركات إعلامية كبيرة ورؤساء شركات، قالت لاغارد “في هذه اللحظة، أنوي عدم تغيير خطتي وسأترقب بشدة المعلومات التي سترد في الأيام القليلة المقبلة. “تفيد الأنباء بوقوع أمور مفزعة وأنا أشعر بالفزع. لكن علي أن أقوم بعمل صندوق النقد الدولي في شتى أنحاء العالم ومع العديد من الحكومات”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق