أخبار العالم

الملف الكامل لاختفاء خاشقجي.. منذ اليوم الأول لدخوله القنصلية حتى إعتراف السعودية بمقتله ..الجزء الأول

دخل الكاتب والصحفي السعودي المعروف، جمال خاشقجي، يوم الثلاثاء الثاني من أكتوبر 2018 لقنصلية بلده بمدينة إسطنبول التركية بعد ان أوصدت في وجهه أبواب سفارة بلده في واشنطن وطلب منه الذهاب إلى تركيا، لم يكن “المواطن” يعلم الغيب، فلو علمه لما مسه السوء، دخل القنصلية بنية إتمام وثائق ليدخل القفص الذهبي ويتزوج بخطيبته التركية، لكن كاميرات القنصلية لم تسجل خروجه، إختفى الرجل في غياهب الجب، وسرعان ما أجج غيابه غضبا عالميا انتهى بإقرار السعودية بوفاته داخل قنصليتها في إسطنبول.

ملف القضية: جمال خاشقجي

المكان: إسطنبول، الرياض، واشنطن والعالم بأسره

الزمان: الثاني من تشرين الأول/أكتوبر

أدناه أبرز الأحداث المتعلّقة بهذه القضية منذ تاريخ اليوم وعودة إلى تاريخ اختفاء الراحل جمال خاشقجي، في الثاني من تشرين الثاني (أكتوبر) 2018.

22 أكتوبر – تشرين الثاني

  • 21 أكتوبر – تشرين الأول

الملك وولي العهد يتصلان بنجل خاشقجي لتعزيته

ذكرت وكالة الأنباء السعودية في ساعة متأخرة من مساء الأحد إن الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان اتصلا هاتفيا بصلاح نجل خاشقجي لتعزيته في وفاة والده.

عادل الجبير: “ما حدث لخاشقجي خطأ فادح ولا دخل لولي العهد في ذلك”

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبيرالأحد إن مقتل جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول كان “خطأ كبيرا وجسيما” ووعد أسرته بمعاقبة المسؤولين.

اسطنبول تقرر وضع حماية على خطيبة خاشقجي

قالت وكالة الأناضول التركية إن ولاية إسطنبول قررت الأحد توفير حماية لخديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي. ولم تعلن مصالح الولاية عن أسباب هذا القرار.

ميركل: لا أسلحة للرياض مع وجود تساؤلات بشأن خاشقجي

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأحد إن ألمانيا لن تصدر أسلحة للسعودية مع استمرار حالة عدم اليقين بشأن مصير الصحفي جمال خاشقجي. وأشرات ميركل “أولا، ندين هذا العمل بأشد العبارات. ثانيا، هناك حاجة ملحة لتوضيح ما حدث. نحن بعيدون عن استجلاء ما حدث ومحاسبة المسؤولين… فيما يتعلق بصادرات الأسلحة، لا يمكن أن تتم في الظروف الحالية”.

رئيس بنك إم يو إف جي أكبر بنوك اليابان يقرر عدم المشاركة في مؤتمر الاستثمار بالرياض

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تصريحات لشبكة فوكس نيوز:

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأحد إن مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول كان “خطأ كبيرا وجسيما” ووعد أسرته بمعاقبة المسؤولين. وأضاف الجبير في مقابلة مع فوكس نيوز “هذا خطأ فظيع. هذه مأساة مروعة. نقدم تعازينا لهم. نشعر بألمهم… للأسف ارتكب خطأ كبير وجسيم وأؤكد لهم أن المسؤولين سيحاسبون على هذا”.. وتابع المسؤول السعودي بقوله إن التقارير المتضاربة عن خروج خاشقجي من القنصلية في تركيا أدى لإجراء التحقيق السعودي.

وزير الخزانة الأمريكي: تفسير السعودية لمقتل خاشقجي “غير كاف”

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين الأحد إن التفسير السعودي لمقتل الصحفي جمال خاشقجي “خطوة أولى جيدة لكنها غير كافية”، مضيفا أن من السابق لأوانه مناقشة أي عقوبات على الرياض بسبب هذا الحادث. وتصريحات منوتشين هي أحدث تعليق من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتهدف على ما يبدو إلى التنديد بقتل أثار غضبا عالميا مع حماية العلاقات مع أكبر مصدر للنفط في العالم.

كندا: تفسيرات السعودية بشأن مقتل خاشقجي “تفتقر إلى المصداقية”

قالت كريستيا فريلاند وزيرة الخارجية الكندية إن تفسيرات السعودية بشأن وفاة الصحفي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول “تفتقر إلى المصداقية”. كانت تغريدات فريلاند بشأن حقوق الإنسان قد تسببت في أزمة دبلوماسية مع السعودية في وقت سابق من هذا العام.

وقالت فريلاند في بيان في ساعة متأخرة من مساء السبت “التفسيرات المقدمة حتى الآن تفتقر إلى الاتساق والمصداقية”، مضيفة أن من الضروري تقديم “تفسير واضح ودقيق” لملابسات وفاة خاشقجي. وقالت “ينبغي محاسبة المسؤولين عن القتل وتقديمهم للعدالة”.

وجمدت السعودية في أغسطس/ آب علاقاتها مع كندا التي طالبتها بإطلاق سراح ناشطين في مجال حقوق الإنسان مسجونين في المملكة.

أردوغان يكشف عن تفاصيل قضية خاشقجي الثلاثاء

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيدلي بكل التصريحات اللازمة بخصوص مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال اجتماع مع أعضاء حزبه العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان يوم الثلاثاء. وأضاف أردوغان في كلمة باسطنبول الأحد “سأدلي ببياني عن هذه القضية يوم الثلاثاء خلال اجتماع الحزب”.

السيناتور الجمهوري بوب كوركر: ولي العهد محمد بن سلمان هو من أمر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي

قال السيناتور الجمهوري بوب كوركر في تصريح لشبكة سي إن أن الأمريكية أنه يعتقد أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤول عن عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأضاف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس أنه لا أصدق التفسير الذي قدمته السعودية حول مقتل خاشقجي ويعتقد أن لا أحد يثق به، لأن التقارير الاستخباراتية التي اطلعت عليها تثبت أن محمد بن سلمان يقف وراء عملية قتل خاشقجي. وتابع السيناتور الجمهوري بقوله إن أظهرت التحقيقات أن ولي العهد السعودي مسؤول عن قتل خاشقجي فهذا تجاوز للحدود.

بريطانيا وفرنسا وألمانيا تطالب السعودية بكشف حقائق تدعم روايتها بشأن خاشقجي

قالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك يوم الأحد إن السعودية بحاجة إلى تقديم حقائق تدعم روايتها لما حدث للصحفي جمال خاشقجي لتكون مقنعة. وورد في البيان “لا شيء يمكن أن يبرر هذا القتل وندين ذلك بأشد العبارات الممكنة”. وتابع “لا تزال هناك حاجة ملحة لتوضيح ما حدث بالضبط… أبعد من الفرضيات التي أثارها التحقيق السعودي حتى الآن، التي تحتاج إلى حقائق تدعمها لتكون مقنعة”.

مسؤول حكومي سعودي، طلب عدم ذكر اسمه، قال لرويترز إن خاشقجي مات إثر شجار وقع بينه وبين أعضاء فريق مكون من 15 سعودياً أُرسلوا لإسطنبول بهدف إعادته إلى المملكة.

المسؤول قال إن أفراد الفريق هددوا خاشقجي بالتخدير والخطف إن لم يوافق على العودة إلى السعودية ثم قتلوه عندما قاوم ورفض.

وأضاف بأن أحد أعضاء الفريق قام بارتداء ملابس خاشقجي والخروج ليبدو وكأن الكاتب المعارض غادر القنصلية.

وقال المسؤول إن تضارب الروايات السعودية بشأن خاشقجي جاء نتيجة معلومات داخلية خاطئة مما دفع السلطات السعودية “لفتح تحقيق داخلي والتوقف عن الإدلاء بتصريحات” وذلك بعد التأكد من عدم صحة المعلومات الأولى.

كالة: سلطنة عمان ترحب بإجراءات السعودية في قضية خاشقجي

20 أكتوبر – تشرين الأول

استياء دولي من اعترافات السعودية:

الإتحاد الأوروبي:

قالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يوم السبت إن ملابسات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مزعجة للغاية ودعت إلى إجراء تحقيق واف وشفاف ويتسم بالمصداقية.

وأضافت موجيريني في بيان “ملابسات مقتل خاشقجي مزعجة للغاية بما يشمل الانتهاك السافر لاتفاقية فيينا عام 1963 بشأن العلاقات القنصلية…”.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق