صحة و جمال

التخدير …يفضح أسرار المرضى

تبدأ الحكاية بإخبار الطبيب لك بحاجتك إلى إجراء جراحة أيا كان السبب، وهنا تراودك الأسئلة عن نتائج العملية، وخطواتها وهل يوجد لها آثار جانبية؟ لكن البعض الآخر يتساءل عن التخدير بشكل خاص فهناك جراحات تحتاج إلى تخدير موضعي وأخرى إلى تخدير كلي، ولكن الطريف في الموضوع هو خوف البعض من كشف أسراره بسبب الكلام اثناء التخدير ! فهل حقا يمكن أن تفصح عن أسرارك؟ وماذا عن إمكانية الوعي أثناء الجراحة ومخاطر ذلك على صحتنا؟

الكلام اثناء التخدير .. لحظات الحقيقة

إن كنت تتسائل هل يمكن أن تفصح عن أسرارك أو ما يشغل تفكيرك منذ مدة من خلال الكلام اثناء التخدير ، فالإجابة نعم يمكن ذلك في بعض الحالات، في الحقيقة تفاجئنا بكم المواقف التي أخبرتمونا بها عن الكلام اثناء التخدير وبعد الإفاقة، والتي كان بعضها طريف أحيانا. “هناك مواقف كثيرة تعرضت لها بداية من الثناء والشكر وطلب الزواج إلى السب و الضرب أحيانا” هكذا أخبر دكتور شريف بلال موقع كل يوم معلومة طبية، والذي أضاف “لكن الموقف الذي لن أنساه هو بعد إجراء عملية لشخص كان قوي البنية وبعد وضعه في غرفه الإفاقة، بعدها سمعت صوت عالي، فهرولت وجدت المريض يصرخ و يحاول أن ينزل من الترولي، ويقول “حاضر يا فندم أيوا عمليات عمليات غطاء جوي.. أيوا يا فندم انزل يا (….) انزل يا (….)، وبكى قليلا وقال (….) مات” “وهكذا حتى أن علمت بعدها أنه كان ضابط وفقد زميله (…) في إحدى المعارك مع الإرهاب، وكان يصف المعركة بكل تفاصيلها تحت تأثير المخدر” وأضاف في النهاية “هذا يوضح ما قلته أنه ما يدور ويشغل بالك بشكل كبير من الممكن أن يظهر عليك أثناء فترة الإفاقة”

خلاصة القول.. هل التخدير آمن؟

أصبح التخدير أكثر أمانا اليوم، ففي فترة الستينيات والسبعينات، كانت نسبة الوفاة بسبب التخدير واحد في كل من 10 آلاف من المرضى أو 20 ألف، أما الآن فأصبح يقدر بواحد لكل 200,000 مريض، أي أنه أمر نادر جدا، وذلك بسبب التقدم التكنولوجي والأدوية. يستخدم أطباء التخدير اليوم مقياس التأكسج النبضي للتأكد من حصولك على كمية كافية من الأكسجين أثناء الجراحة، والمراقبة المستمرة طوال فترة الجراحة، في النهاية نحن ننصحك بالقيام بتوجيه كل الأسئلة التي تخطر في بالك عن التخدير قبل إجراء الجراحة لتصبح أكثر إطمئنانا. وإن كان يوجد بعض المخاطر الجانبية فذلك لا يعني أن المرضى يقومون بتجنب إجراء العمليات الجراحية، ولكن يجب أن يكونوا على دراية بالتأثيرات المحتملة للمخدر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق