أخبار العالم

رجال دين يهود يحملون ترامب جزءا من المسؤولية عن مذبحة كنيس بنسلفانيا و توجيه 29 اتهاما لمنفذ الهجوم على الكنيس اليهودي في بيتسبرغ

تهم فريق من رجال الدين اليهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “بتشجيع” اليمين القومي الأمريكي الذي يؤمن بتفوق العرق الأبيض، وحمّله جزءا من المسؤولية عن الهجوم على كنيس بنسلفانيا.

وكتب رجال الدين اليهود في رسالتهم المفتوحة: “في السنوات الثلاث الأخيرة، شجعت أقوالكم وسياساتكم حركة قومية للبيض تتسع يوما بعد يوم. وصفتم بأنفسكم جريمة القاتل بأنه شرير، لكن العنف الذي حدث أمس هو نتيجة مباشرة لتأثيركم”.

ودعوا ترامب إلى أن “يدين بلا تحفظ النزعة القومية للبيض والكف عن استهداف الأقليات وتعريضها للخطر ومهاجمة المهاجرين واللاجئين والتزام سياسات ديموقراطية تعترف بكرامة الجميع”.

وقتل أحد عشر شخصا تتجاوز أعمارهم الستين عاما السبت برصاص أطلقه رجل معاد للسامية يبلغ من العمر 46 عاما داخل كنيس “شجرة الحياة” في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا.

 

دول عربية تدين الهجوم على الكنيس اليهودي في بيتسبرغ الأمريكية

دانت دول عربية، بينها السعودية والإمارات ومصر والأردن وفلسطين، الهجوم المسلح على كنيس “شجرة الحياة” اليهودي في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا الأمريكية.

السعودية

عبر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة “بأشد العبارات” للهجوم على الكنيس، مؤكدا رفض السلطات السعودية لمثل هذه “الأعمال الإجرامية وما تعكسه من فكر متطرف”.

وقدمت الرياض التعازي والمواساة لأسر الضحايا وللإدارة والشعب الأمريكيين، متمنية للمصابين الشفاء العاجل.

توجيه 29 اتهاما لمنفذ الهجوم على الكنيس اليهودي في بيتسبرغ

 

علنت وزارة العدل الأمريكية أن المدعي العام وجه 29 اتهاما تشمل جرائم العنف وحيازة السلاح، إضافة إلى تهم أخرى لمنفذ الهجوم على الكنيس اليهودي في مدينة بيتسبرغ الأمريكية.

وأدانت الوزارة روبرت باورز (46 عاما) منفذ الهجوم الذي قتل 11 شخصا وأصاب آخرين، بـ11 اتهاما كما وجهت إليه أيضا 4 تهم تتعلق بإصابة 4 من ضباط الشرطة، فضلا عن 3 اتهامات أخرى تتعلق باستخدام الأسلحة النارية.

وقال المدعي العام الأمريكي جيف سيشنز مساء السبت، إن وزارة العدل ستوجه تهمة جرائم الكراهية بالإضافة إلى تهم أخرى لمنفذ الهجوم.

وأشار سيشنز إلى أن منفذ الهجوم قد يواجه عقوبة الإعدام في حال إدانته بتلك التهم.

وقبل ذلك، أعلنت السلطات الأمريكية أن منفذ الهجوم  رجل أبيض واسمه روب باويرز، وهو يميني متطرف وصرخ أثناء هجومه “الموت لكل اليهود”.

المصدر: وكالات

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق