أخبار العالم

هذه 20 من الوظائف الشاغرة في عام 2040.. جهّز ابنك لإحداها

كشف تقرير وظائف المستقبل 2040 الذي أصدرته مؤسسة استشراف المستقبل أبوظبي اقتباسا عن خبير الاستشراف توماس فري، عن الوظائف المتوقع لها أن تكون شائعة وشاغرة في ذلك الوقت، نافيةً أن تسيطر الروبوتات تمامًا على المشهد المستقبلي، بل إن التكنولوجيا في المقابل ستسفر عن ظهور العديد من الوظائف والتخصصات التي لم تكن موجودة سابقا، وهذه 20 منها.

1- الروبوتات

في عام 2040 ستندمج الروبوتات بشكل واسع في حياتنا اليومية، حتى إن معظمنا سيمتلك روبوتًا خاصًّا به، وهي تؤدي أدوارًا مختلفة في قطاعاتِ شتى. والوظائف التي ستتاح حينئذ هي: صيانة الروبوتات ومراقبتها وبرمجتها، واستشارات مراعاة أخلاقيات بنائها، وتطوير الأعمال الخاصة بها، وغيرها من الوظائف.

2- البيانات الضخمة

في 2040 ستكون البيانات الضخمة قد غزت جميع مجالات الحياة؛ علاج الأمراض، وتوقُّع موظفي الإغاثة للكوارث الطبيعية واستجابتهم لها، وتحديد الشركات لرغبات المستهلكين، وأدرك الجميع مدى أهمية جمع هذه البيانات وتحليلها، وازداد الطلب على المتخصصين في علوم البيانات والمحققين فيها ومستخرجي البيانات ومحلليها ومراقبيها وغيرهم.

3- طواقم عمل الطائرات بدون طيار

في عام 2040 انتشرت الطائرات بدون طيار لتحلق في الجو بأعداد هائلة، وحدث بها تطور هائل في مجال الحوسبة والقدرات الملاحية الذاتية، وصارت هناك حاجة لطواقم العمل الخاصة بقيادة الطائرات بدون طيار، ومهندسيها وصيانتها ومصمميها ومبرمجيها وغيرهم.

4- خبراء الصحة الشخصية

في ذلك العام سيكاد يخلو العالم من المستشفيات بمفهومها التقليدي، نظرًا للتطورات المذهلة التي تحققت في مجال الطب التجددي، وسيعتمد الأمر على الروبوتات الطبية، وسنحتاج إلى وظائف مختصين في مكافحة الشيخوخة وتعزيز الصحة العقلية، وممرضين، وأخصائيين في التحفيز العصبي للدماغ، ومصممين ومهندسين في مجال التعديل الجيني.

5- أنظمة الذكاء الاصطناعي المعززة للبشر

أصبح العالم يدرك قيمة الاستثمار في تنمية العقول وتعزيز قدرات البشر بأنظمة ذكية، الأمر الذي أتاح للذكاء الاصطناعي القدرة على تعزيز وظائف الدماغ البشري من حيث التفكير وابتكار الحلول واستخلاص النتائج وستتاح وظائف مدربين ومشرفين وكتّاب وموسيقيين وفنانين ومحاسبين وخبراء في الأمن الإلكتروني معززين بقدرات الذكاء الاصطناعي.

6- النقل ذاتي القيادة

هناك مركبات ذاتية القيادة تجوب الشوارع خاصة وعامة، ونعمل على تطبيقها بالكامل بحيث لا يتعين على السائق التدخّل أبدًا، وما على الراكب سوى الاسترخاء وترك المركبة تتولى القيادة. ومن أهم الوظائف التي سنحتاجها وظائف مركز القيادة، ومهندسي الطرق الذكية، ومحللي حركة المرور، وغيرها.

7- تكنولوجيا “بلوكتشين”

باتت تكنولوجيا بلوكتشين أو قاعدة البيانات قادرة على إحداث تغيرات جذرية في قطاعات عدة، كالحكومي، والمالي والصحي، والعقارات، والتأمين، وقادت دفة التغيرات الإيجابية في معظم مناحي الحياة، ومن أهم الوظائف الجديدة وظائف المشرعين المعنيين بقواعد البيانات ومهندسيها ومصمميها وخبرائها ومحللي أنظمتها، وغيرها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق