أخبار العالم

إسرائيل تعلن بدء مشروع سكك حديد مع دول الخليج

إسرائيل تعلن بدء مشروع سكك حديد مع دول الخليج ، بتاريخ اليوم الأربعاء 7 نوفمبر 2018 .

 

إسرائيل تعلن بدء مشروع سكك حديد مع دول الخليج

كشفت وكالة رويترز للأنباء أن وزير النقل الإسرائيلى يسرائيل كاتس، روج من مسقط لمشروع للسكة الحديد يربط البحر المتوسط بالخليج عبر إسرائيل.
وقال كاتس، بحسب ما جاء على رويترز “إنه أمر منطقى ويتجاوز الخلافات السياسية والإيديولوجية”، موضحا أن المشروع الذى أطلق عليه “سكة حديد السلام” يلقى دعماً من إدارة الرئيس الأميركى دونالد ترامب مشيرا إلى أنه “مبنى على فكرتين رئيسيتين “إسرائيل كجسر برّى، والأردن كمركز مواصلات إقليمي”.وأفاد الوزير الذى كان يتحدث خلال مؤتمر للنقل الدولى فى عُمان أن المشروع يصب فى صالح السعودية ودول الخليج المجاورة، إضافة إلى الاقتصاد الفلسطيني.

وقال إنه سيؤدى إلى “إقامة ممر تجارى إضافى فى المنطقة يكون أقصر وأسرع وأقل كلفة وسيساهم فى اقتصادات كل من الأردن والفلسطينيين الذين سيرتبطون كذلك بالمبادرة، واسرائيل والسعودية ودول الخليج، وحتى العراق مستقبلا”.
ولا يزال احتلال اسرائيل لأراض فلسطينية يشكل عقبة رئيسية على طريق الاعتراف الرسمى بها من قبل الدول العربية، وتأتى زيارة كاتس لعمان بعد أقل من أسبوعين من زيارة مفاجئة وغير مسبوقة قام بها رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو للسلطنة. ويسعى نتانياهو إلى تعزيز علاقات إسرائيل مع الدول العربية لمواجهة تنامى النفوذ الإيرانى فى المنطقة.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، فإن هذه السكة إن تم إنشاؤها، ستوفر لدول الخليج العربية منفذاً برّياً مباشراً مطلاّ على البحر المتوسط.

ومن المتوقع أن تمتد بطول 1590 كيلومتراً من حيفا إلى الرياض، ثم إلى الإمارات العربية المتحدة بطول 970 كيلومترا.

وبثت وسائل إعلامية إسرائيلية، الثلاثاء، الاستقبال الذي حظي به كاتس في العاصمة العُمانية مسقط.

ويأتي الإعلان عن مشروع السكة الحديدية في إطار مساعي نتانياهو إلى مد جسور تواصل مع الدول العربية الخليجية الأبعد جغرافياً عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والاستفادة من الواقع الإقليمي الحالي الذي يجعل من إيران تهديداً مشتركاً للبلدان العربية ولـ”إسرائيل” على حدّ سواء.

نشكركم متابعين وزوار بموقع رعش على الثقة والتواجد، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل ( إسرائيل تعلن بدء مشروع سكك حديد مع دول الخليج ), والمصدر هو المسئول عن ما ورد بالخبر.
المصدر : مصرس

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق